Всемирная организация писателей в Баку: Интеграция азербайджанской литературы на международном уровне

19/02/2024 12:34

بعد غد، الأربعاء 21 فبراير، يستضيف نادي (ناتافان) التابع لاتحاد كتاب أذربيجان، مائدة مستديرة تنظمها منظمة كُتّاب العالم (WOW) بالتعاون مع المؤسسة الأدبية الأذربيجانية حول موضوع ” منظمة كُتّاب العالم (WOW)، ودمج الأدب الأذربيجاني في العالم” عبر المنصات الأدبية الرائدة في العالم.”

يدير ​​الحفل مدير المؤسسة الأدبية الأذربيجانية فارس يولشوييف، وتحاضر ضيوف المائدة المستديرة الشاعرة مارجريتا آل رئيسة منظمة كُتّاب العالم (WOW). يحضر الحفل السكرتير الأول لاتحاد الكتاب الأذربيجاني جنكيز عبد اللاييف، ونائب رئيس اتحاد الكتاب ورئيس مجلس الصحافة الأذربيجاني رشاد مجيد، وسكرتير العلاقات الدولية لاتحاد الكتاب سليم بابولا أوغلو، وأمناء اتحاد الكتاب إيلجار فهمي، إلشين حسين بيلي، مع ممثلي منظمة كُتّاب العالم (WOW)، وأعضاء اتحاد الكتاب الأذربيجاني، والمؤلفين الشباب، وأعضاء المجلس الأدبي للجامعة الوطنية الوطنية، والمنظمات العامة لجمهورية أذربيجان، بالإضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام .

ستتحدث مارجريتا آل في تقريرها عن الأهداف الرئيسية لإنشاء منظمة كُتّاب العالم (WOW) – وأهمها توحيد الجهود الإبداعية لكتاب العالم لصالح مستقبل المجال الإنساني، وضمان الدور الحاسم للثقافة والأدب والقيم الأخلاقية في الحفاظ على الاستقرار في العالم.

تحظى أذربيجان بأهمية خاصة بالنسبة لمنظمة كُتّاب العالم (WOW)؛ حيث ولدت فكرة إنشائها هناك. تم اقتراح هذه المبادرة خلال مهرجان LIFFT في عام 2019، عندما شاركت مارجريتا آل والكاتب الشهير أولزهاس سليمانوف مع أكبر كتاب أوراسيا فكرة الحاجة الملحة لإنشاء منظمة أدبية واسعة النطاق. وفي فبراير 2023، وفي اجتماع بالقاهرة، وقع ممثلو 17 دولة على مذكرة نوايا لإنشاء المنظمة العالمية للكتاب، وتضم المنظمة الآن كتابًا من 69 دولة.

في الفترة من 4 إلى 6 أبريل 2024، سينعقد المؤتمر الأول لمنظمة الكتاب العالمية في أبوجا، عاصمة جمهورية نيجيريا الاتحادية، تحت شعار: “نحن شعب كوكب واحد”.

خلال أيام العمل الثلاثة للمؤتمر، سيتم تنظيم ما يلي في إطار الاحتفال بيوم الشعر العالمي الخامس والعشرين لليونسكو، ومنتدى الأعمال المبتكر “أوراسيا + أفريقيا”، والمهرجان الأدبي العالمي السابع “WOW-LIFFT”، وكذلك المنتدى الثقافي والتعليمي العالمي “المشكلات الحديثة للتحديث الإنساني”، الذي تعود فكرته إلى سفيرة النوايا الحسنة لليونسكو، الرئيسة المشارك للمجلس العام لجمعية شعوب أوراسيا الدكتورة ألكسندرا فاسيليفنا أوشيروفا.

الطرف المضيف هو رابطة الكتاب الأفارقة “PAWA”، برئاسة الحائز على الجائزة الذهبية في الدورة السادسة للمهرجان الأدبي الأوراسي LIffT، الدكتور والي أوكيديران.

يتم توفير الدعم المعلوماتي لفعاليات المؤتمر من قبل التعاون العالمي للإعلام، الذي أبرم اتفاقية تعاون مع WOW وRIA Novosti، بالإضافة إلى عدد من وسائل الإعلام الرائدة في مصر والهند والدول العربية ودول رابطة الدول المستقلة، وأوروبا.

تم دعم منظمة كُتّاب العالم (WOW) من قبل كتاب بارزين في العالم، أرسلوا تحيات مصورة من قبل شعراء مثل الشاعر الأسطوري من كوريا – كو إيون والكاتب العالمي العظيم من كازاخستان – أولزاس سليمانوف، كما تم التخطيط لحضور من النيجيري الحائز على جائزة نوبل البروفيسور وول سوينكا وغيره من الشعراء والكتاب المشهورين.

ويعمل الشركاء النيجيريون في المؤتمر على ضمان مشاركة مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى، بما في ذلك رئيس البلاد، بالإضافة إلى ممثلين عن بعض وزارات نيجيريا، وضيوف بارزين من جميع أنحاء العالم. ومن بين المشاركين المعلنين في فعاليات منظمة كُتّاب العالم (WOW) كل من جمعية الشعوب الأوراسية، ورابطة الكتاب الأفارقة وغيرها من المنظمات التي تدعو إلى الحفاظ على القيم التقليدية، وإقامة نظام عالمي متعدد الأقطاب يقوم على الاحترام المتبادل والثقة والتعاون الاقتصادي المفيد.

الغرض من زيارة قيادة منظمة كُتّاب العالم (WOW) إلى باكو هو إقامة تعاون مع الكتاب الأذربيجانيين وتعزيز دور أذربيجان في تطوير العلاقات الثقافية العالمية وضمان التمثيل اللائق للأدب الأذربيجاني في أكبر المنصات الأدبية في العالم.